Dieting

لماذا لم ينجح معي الريجيم

لماذا لم ينجح معي الريجيم؟


سؤال يراود أذهان الكثيرين خاصة بعد اتباعهم لحمية لكنها باءت بالفشل.
تتنوع أسباب فشلنا في فقدان الوزن الزائد وتتمثل أساسا في:
أسباب مرضية: مثل مشاكل في الغدة الدرقية التي تؤثر هرموناتها في تفسير الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم، إذ تجعل المرء يحس بجوع شديد رغم أنه ليس جائعا. كما تؤثر في إفراز هرمون السيروتونين ودوره التحكم في الشعور لدى الإنسان فيعمل النشاط المفرط للغدة الدرقية إلى تقليل مستويات هذا الهرمون مما يشعر الأشخاص بالقلق والضجر عند الفراغ مما يدفعهم لتناول وجبة طعام.

أسباب نفسية: إن المشاكل النفسية الناجمة عن عدم الثقة بالنفس تحول بينك وبين تحقيق حلمك، إذ لا تستطيع المضي قدما وأنت تفكر كيف تتخلص من شكلك الراهن بسرعة و يبقى ذلك حاجزا بينك و بين هدفك ما لم تعتبر الريجيم نظام حياة و عليك الالتزام به طول الوقت، أما اتخاذه كشيئ مؤقت فهو يزيد من فشلك لأنك ستلهث في البداية وراء انقاص ما استطعت من الوزن في وقت محدود وإذا لم تتحصل على ما أردته فستشعر بخيبة أمل من شأنها أن تؤثر على نفسيتك فتعود إلى التهام الطعام أكثر من ذي قبل.

أما الأسباب الأخرى فتتمثل أساسا في عدم تطبيق القواعد المنصوح بها للتخلص من  الوزن الزائد مثل:
*شرب كميات قليلة من الماء أقل مما يحتاجه الجسم.
*اتباع حمية قاسية أو تعويده على ريجيم معين.
*نقص الفيتامين د في الجسم
*تناول الطعام في وقت متأخر أي قبل النوم مباشرة
*تناول أطعمة فيها الكثير من الملح
* توقع انقاص الكثير من الوزن في مدة قصيرة
*إلغاء بعض الوجبات الغذائية
*الاستهانة بالسعرات الحرارية المستهلكة
*عدم الالتزام بنظام الريجيم كما يجب
*عدم ممارسة أي نشاط رياضي
*اتخاذ الرياضة عذرا لتناول ما تشاء
*تناول الطعام بطريقة سريعة و في أطباق كبيرة
*عدم شرب السوائل
*الاكتفاء بوجبة العشاء
*الإفراط في تناول الوجبة الحرة
*عدم تثبيت الوزن
*تطبيق الريجيم بطريقة خاطئة

*شرب كميات قليلة من الماء أقل مما يحتاجه الجسم: للماء علاقة وطيدة بجهاز الهضم فهو يساعد على الهضم مما يجنبنا الإنتفاخ و عسر الهضم كما أنه يقلل من الكوليسترول في الجسم خاصة عند تناوله على الريق صباحا.

*اتباع حمية قاسية أو تعويد الجسم على ريجيم معين:عندما تتبع ريجيم قاسي لن تصمد كثيرا فمن الصعب أن تمتنع عن تناول ما تحبه فمن الضروري أن يكون النظام الغذائي المتبع متوازن لتتمكن من الاستمرار فيه.

*تناول الطعام مباشرة قبل النوم:يسبب النوم ليلا مشاكل في الجهاز الهضمي إضافة إلى كون الطعام الذي يؤكل ليلا لا يحرقه الجسم لأننا لا نتحرك بعدها.

*تناول أطعمة فيها الكثير من الملح:يضر الملح بالريجيم،فالافراط في استهلاكه يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم و بالتالي عدم القدرة على انقاص الوزن بشكل صحي.

إلغاء بعض الوجبات الغذائية:إهمالنا لبعض الوجبات يدفعنا في النهاية إلى تناول الطعام دفعة واحدة و بكمية أكثر،فعلى متبعي الحمية الالتزام بالثلاث وجبات الأساسية و في وقتها المحدد.

*توقع انقاص الوزن في مدة قصيرة:يضر ذلك بصحة الإنسان فمن الأجد اتباع حمية صحية تنقص من الوزن شيئا فشيئا و تحافظ كذلك على سلامتنا.

*الاستهانة بالسعرات الحرارية المستهلكة:للتحقق من السعرات الحرارية المستهلكة يوميا علينا تدوين الوجبات المستهلكة يوميا و التحقق من السعرات الحرارية لكل نوع من الطعام.

*عدم الالتزام بنظام الريجيم:عند النجاح النسبي للريجيم في الفترة الأولى نغتر خاصة في غياب العزيمة و الاصرار فلا نلتزم الالتزام التام فنفشل.

*عدم ممارسة أي نشاط رياضي:للرياضة دور هام في انقاص الوزن فهي تزيد في مناعة الجسم و حرق الدهون و ذلك بحرق السعرات الحرارية و تضمن الرشاقة الدائمة.

*تناول الأطباق بطريقة سريعة و في أطباق كبيرة:إن استغراق وقت أطول في تناول الطعام يجعلنا نتناوله على مهل حتى نشعر أننا اكتفينا أما الأطباق الصغيرة فهي تحعلنا نكتفي بكمية أقل في حين أننا لو اعتمدنا الكبيرة لتناولنا أكثر من المطلوب.

*الافراط في تناول الوجبة الحرة:عند تناول الوجبة الحرة وجب الا نتجاوز الحد المسموح به لأنها ستؤثر على الهدف الأسبوعي لهذه الوجبة.

*عدم تثبيت الوزن: بعد الوصول إلى الوزن المثالي علينا العمل على تثبيت الوزن من خلال و ذلك باتباع نظام غذائي معين حتى لا يعود الوزن مرة أخرى

*عدم شرب السوائل:يساهم شرب السوائل بكثرة على التقليل من شهية الإنسان للطعام مما يقلل الشعور بالجوع كما تساعد على إخراج السموم من الجسم.

*نقص الفيتامين د في الجسم: للفيتامينdأهمية كبيرة في عملية انقاص الوزن،فإن نقص هذا الفيتامين في الجسم يزيد في الوزن و من بين الأطعمة التي تحتوي عليه و وجب تناولها:سمك السلمون،اللبن و البيض المسلوق.

Walid Lhajj

محلل وكاتب رياضي مزداد في مدينة الرباط في المغرب سنة 1989 ومحب للكرة القدم اشتغلت في عدة منابر صحافية مثل سبورتيف غا. وبعض صفحات التواصل الاجتماعية هذفي من هذا الموقع هو أن اشارك معكم حب الرياضي الذي أشعر به

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *