Fitness

خسارة الوزن في أسبوع هل هو انتصار أم انتحار

يرغب الكثيرون ممن يعانون من مشكلة السمنة في التخلص من الوزن الزائد بطريقة أو بأخرى حتى و إن كانت صحتهم هي الثمن، فنراهم يسعون لانقاص الوزن الزائد في مدة وجيزة غير عابئين بانعكاساتها، في حين أن خسارته تدريجيا أأمن و أفضل على جميع المستويات.

من الأفضل أن تكون خسارة الوزن بطيئة و تدريجية فالوزن الذي تخسره تدريجيا لا تستطيع كسبه مرة أخرى في حين أن الذي تخسره جراء الحميات القاسية يعود أضعافا و بشكل سريع.
رغم تحذيرات الأطباء و نصائحهم بهذا الشأن فإن الأغلبية ممن يشكون من السمنة فمازالوا يبحثون عن طرق سريعة لخسارة الوزن.

ترتبط خسارة الوزن بالأساس بالتخفيض في السعرات الحرارية، فالجسم يفقد الوزن الزائد إما بالإنقاص في السعرات المتناولة أو في مضاعفة النشاط البدني، لذلك فإن أسبوع واحد غير كاف لانقاص الوزن، فالجسم لا يخسر سوى كيلوغرام أو 2 كيلوغرام في الأسبوع .

بذلك يستطيع الجسم المحافظة على سلامته من خلال تناوله للسعرات الحرارية اللازمة و التي يحتاجها الجسم للمحافظة على العملية الأيضية في الخلايا و الأنسجة للإبقاء على العمليات الأساسية في الجسم كدوران الدم، التنفس و وظائف الجهازين  الهضمي و الكلوي.

أما الحميات القاسية و المنخفضة السعرات الحرارية فهي تشكل خطرا على الجسم و لها آثار سلبية على الصحة نظرا لتركيزها على نوع معين من الأغذية مثل الحميات التي تركز على البروتين أو النشويات، فالحمية يجب أن تكون شاملة ومتنوعة و متوازنة و لا مجال للحديث على حمية سحرية تنقص الوزن في وقت قياسي.

*مخاطر الريجيم القاسي:
يسبب الريجيم القاسي أضرارا كثيرة للجسم و من بينها:
*الشعور بالإعياء نتيجة  تناول سعرات حرارية أقل مما يستحقها الجسم و عدم الحصول على كميات كافية من العناصر الضرورية مثل الحديد و الفيتامينات، فيصاب المرء بصداع شديد و أحيانا يصل إلى درجة الإصابة بفقر الدم و ذلك لنقص أحد هذه العناصر الغذائية(البروتين، الكالسيوم، المغنسيوم، الفيتامين أ)
*تقليل المناعة: يجعل هذا النظام الغذائي القاسي الجسم ضعيفا جدا فتزيد سرعة انتقال العدوى إليه كالرشح.

*مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يؤدي عدم تناول بعض الأطعمة إلى تباطؤ الهضم و الإمساك و الشعور بالإنتفاخ.
*تقليل الخصوبة: يتسبب اتباع الحميات القاسية أحيانا في حدوث مشكلات في الخصوبة خاصة لدى المرأة وذلك لتأثر هرمونات الإباضة بكمية السعرات الحرارية المتناولة.
*العودة للسمنة بعد اتمام الريجيم: يعود الجسم للبدانة و السمنة بعد اتمام الحمية فالجسد الذي يفقد الشحوم بسرعة تعود إليه بنفس السرعة على عكس الحميات المتوازنة.

Walid Lhajj

محلل وكاتب رياضي مزداد في مدينة الرباط في المغرب سنة 1989 ومحب للكرة القدم اشتغلت في عدة منابر صحافية مثل سبورتيف غا. وبعض صفحات التواصل الاجتماعية هذفي من هذا الموقع هو أن اشارك معكم حب الرياضي الذي أشعر به

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *